Friday, December 23, 2011

خدري الچاي خدري Khadri il Chai



Uploaded by on Jul 22, 2009

http://iraqimaqam.blogspot.com

Iraqi Maqam المقام العراقي
Khadri il Chai Khadri
Angham al-Rafidain ensemble
Baghdad, Iraq

Baghdadi song in awshar mode, 10/16 jurjina rhythm, composed by Salih al-Kuwaiti. Lyrics by Abdul Karim al-'Allaf.

بسته بغداديه "خدري الچاي خدري"، نغم اوشار وايقاع جورجينا ١٦/١٠، الحان صالح الكويتي و كلمات عبد الكريم العلاف
فرقه انغام الرافدين:
الجوزه: طه غريب، السنطور: صباح هاشم، الطبله: محمد خليل، الرق: قيس عبد الرزاق

Joza: Taha Gharib
Santur: Sabah Hashim
Tabla: Muhammad Khalil
Riqq: Qays Abdul Razzaq

Painting by Nazar Salim (1925-1983)

چلچل عليه الرمان - يوسف عمر Maqam Bayat - Yusuf Omar pt.2

اوزان الدف العراقي Iraqi Daff Rhythms




Uploaded by on Apr 22, 2009

http://iraqimaqam.blogspot.com

Iraqi Maqam المقام العراقي
Iraqi Daff Rhythms
Ibrahim Salih
First Cairo Congress of Arab Music (1932)
Cairo, Egypt. 78rpm recording.

Demonstration of nine Iraqi rhythms on the daff (riqq or tambourine) by Ibrahim Efendi Salih as part of the Iraqi delegation to the First Cairo Congress of Arab Music (Le Congrès du Caire) in 1932. The Iraqi delegation led by maqam performer Muhammad al-Qubbanchi won the first place and were awarded a prize by King Fuad I.

36/4 Samah, 18/8 Ay Nawasi, 4/4 Sharqi, 12/4 Yugrug, 10/8 'Ulaylawi, Wahda 4/4, 6/8 Hachcha, 5/8 Sha'baniyya, 8/8 Muthalath


تسعه اوزان على الدف من اداء ضابط الايقاع ابراهيم افندي صالح في مؤتمر القاهره الاول للموسيقى العربيه في عام ١٩٣٢

السماح ٤/٣٦
الاينوسي ٨/١٨
الشرقي ٤/٤
اليكَركَ ٤/١٢
العليلاوي ٨/١٠
الوحده ٤/٤
الحجه ٨/٦
الشعبانيه ٨/٥
المثلث ٨/٨

تقسيم سنطور مقام طاهر Taqsim Santur - Yusuf Pataw



Uploaded by on Apr 22, 2009

http://iraqimaqam.blogspot.com

Iraqi Maqam المقام العراقي
Yusuf Hugi Pataw (1886-1976)
Taqsim Santur - Maqam Taher and Hadidi
First Cairo Congress of Arab Music (1932)
Cairo, Egypt. 78rpm recording.

Improvisation on the santur in Maqam Taher and Hadidi by master Yusuf Hugi Pataw as part of the Iraqi delegation to the First Cairo Congress of Arab Music (Le Congrès du Caire) in 1932. Yusuf Pataw was sent as a replacement for his father Hugi Pataw, head of the Chalghi al-Baghdadi at the time, who could not attend due to his old age. The Iraqi delegation led by maqam performer Muhammad al-Qubbanchi won the first place and were awarded a prize by King Fuad I.

Maqam Taher is a secondary maqam derived from the Maqam Jahargah (chahargah) while the Maqam Hadidi is derived from the Saba.

تقسيم سنطور من مقامي الطاهر و الحديدي العراقيين من اداء يوسف حوكَي بتو (١٨٨٦-١٩٧٦) في مؤتمر القاهره الاول للموسيقى العربيه في عام ١٩٣٢. وقد فاز الوفد العراقي برئاسه القارئ محمد القبنجي بالمركز الاول بعد استفتاء لجنه المؤتمر من الخبراء الموسيقيين العرب و الاتراك و الاوربيين و تم تكريم الوفد من قبل الملك فؤاد الاول.

مقام الطاهر مقام عراقي اصيل يعد فرعا من مقام الجهاركَاه اما الحديدي فهو مقام عراقي مشتق من مقام الصبا

*


يوسف بَتَو بن حوكَي بن صالح بن رحمين ولد في محله الطاطران في بغداد سنة ١٨٨٦ و كان من مهرة العازفين على السنطور، اخذ فنه من ابيه الاسطه حوكَي بتو. و ليوسف بتو جوق للجالغي البغدادي اشتغل به مع رشيد القندرجي و يوسف حوريش و محمد القبنجي. و كان جوقه هو الذي صحب القبنجي الى مصر فعزف له في المؤتمر الموسيقي الشرقي الذي عقدته الحكومة المصرية سنة ١٩٣٢. تتلمذ على يده الحاج هاشم الرجب على آله السنطور قبل ترحيل اعضاء الجالغي اليهود من العراق في اوائل الخمسينات. توفي سنة ١٩٧٦ خارج العراق.

تقسيم جوزه - صالح شميل Taqsim Iraqi Joza - Salih Shummel



Uploaded by on Apr 22, 2009

http://iraqimaqam.blogspot.com

Iraqi Maqam المقام العراقي
Taqsim Maqam 'Ushaq
Salih Shummel Shmuli
First Cairo Congress of Arab Music (1932)
Cairo, Egypt. 78rpm recording.

Improvisation on the joza (Iraqi kamancha or spike fiddle) in Maqam 'Ushaq by Salih Shummel as part of the Iraqi delegation to the First Cairo Congress of Arab Music (Le Congrès du Caire) in 1932. The Iraqi delegation led by maqam performer Muhammad al-Qubbanchi won the first place and were awarded a prize by King Fuad I.

تقسيم على الجوزه من مقام العشاق من اداء صالح شميل شمولي في مؤتمر القاهره الاول للموسيقى العربيه في عام ١٩٣٢. وقد فاز الوفد العراقي برئاسه القارئ محمد القبنجي بالمركز الاول بعد استفتاء لجنه المؤتمر من الخبراء الموسيقيين العرب و الاتراك و الاوربيين و تم تكريم الوفد من قبل الملك فؤاد الاول.

*

صالح بن شميل بن صالح بن شمولي ولد في بغداد محله الطاطران سنه ١٨٩٠ و اخذ فن العزف على الكمان و الجوزه من نسيم بصون ، و هو عضو في جوق يوسف بتو للجالغي البغدادي. توفي خارج العراق سنه ١٩٦٠

اوزان الطبلة العراقية - يهودا شماس Iraqi Tabla Rhythms



Uploaded by on Apr 22, 2009

http://iraqimaqam.blogspot.com

Iraqi Maqam المقام العراقي
Iraqi Tabla Rhythms
Yahouda Moshe Shammas (1884-1972)
First Cairo Congress of Arab Music (1932)
Cairo, Egypt. 78rpm recording.

Demonstration of nine Iraqi rhythms on the tabla (dumbug or dunbug) by Yahouda Moshe Shammas as part of the Iraqi delegation to the First Cairo Congress of Arab Music (Le Congrès du Caire) in 1932. The Iraqi delegation led by maqam performer Muhammad al-Qubbanchi won the first place and were awarded a prize by King Fuad I.

36/4 Samah, 18/8 Ay Nawasi, 4/4 Sharqi, 12/4 Yugrug, 10/8 'Ulaylawi, Wahda 4/4, 6/8 Hachcha, 5/8 Sha'baniyya, 8/8 Muthalath

تسعه اوزان على الطبلة العراقية (الدمبك او الدنبك) من اداء ضابط الايقاع يهودا موشي شماس في مؤتمر القاهره الاول للموسيقى العربيه في عام ١٩٣٢

السماح ٤/٣٦
الاينوسي ٨/١٨
الشرقي ٤/٤
اليكَركَ ٤/١٢
العليلاوي ٨/١٠
الوحده ٤/٤
الحجه ٨/٦
الشعبانيه ٨/٥
المثلث ٨/٨

*

يهودا بن موشي بن يامين بن شماس ولد في بغداد سنه ١٨٨٤ و هو ايقاعي على الدنبك في جوق يوسف بتو للجالغي البغدادي. اخذ اصول الايقاع من عباس بن كاظم قره جويد.

بزرنگوش - حسين الاعظمي - تراث عراقي Bazringosh - Hussein al-A'dhami w lyrics




Uploaded by on Dec 10, 2008

Iraqi Maqam المقام العراقي

Bazringosh - Hussein al-A'dhami
Traditional song from Baghdad

بزرنكَوش - حسين الاعظمي - تراث بغدادي

يالزارع البزرنگوش * ازرع لنا حنه * حنه حنه
و جمالنا غربن واويلي * للشام و ما جنه * جنه جنه
ومحملات بذهب واويلي * فوك الذهب حنه * حنه حنه
دك الحديد على الحديد واويلي * تسمع له رنه * رنه رنه
يا محبوبي جرحتني * داويني
يالزارع البزرنگوش * ازرع لنا حنه * حنه حنه
جرحك يا گلب * خزن و لا تسچينه
يالزارع البزرنگوش * ازرع لنا حنه * حنه حنه

(Iraqi Vernacular)

You who plants Bazringosh,
Plant henna instead!
Our cameleers carrying gold on top of henna,
have left west for al-Shaam.
They came back not!
Strike iron upon iron;
It will resonate.
Oh, my love,
You have wounded me.
Oh, my heart,
Your wound has grown,
and there is no chance of healing.

Vocals: Hussein al-A'dhami
Santur: Wisam al-'Azzawi
Joza: Muhammad Hussein Gumar
Tabla: Karim Darwish
Raqq and naqqara: Abdul Latif al-'Ubaidi

بزرنگوش - يوسف عمر - تراث عراقي Bazringosh - Yusuf Omar




Uploaded by on Jan 20, 2009

http://iraqimaqam.blogspot.com

Iraqi Maqam المقام العراقي
"Ya-l zari' il Bazringosh", traditional Baghdadi peste in nawa mode and 6/4 sengin sama'i rhythmic accompaniment.
Yusuf Omar private concert 1975.
Baghdad, Iraq.

ياالزارع البزرنكَوش ... ازرع لنا حنه
وجمالنا غربن .. واويلي .. للشام وما جنه
ومحملات بذهب .. واويلي ... فوكَ الذهب حنه
دكَ الحديد على الحديد .. واويلي .. تسمع له رنه
يا محبوبي جرحتني داويني
جرحك يا كَلب خزن ولا تسجينه

Vocals: Yusuf Omar
Santur: Muhammad Zaki Darwish
Joza: Shaoubi Ibrahim al-A'dhami

ياس خضر موال واغنية ابو زركة.

امس و اليوم - عادل المختار IRAQI MUSIC

ريتا العراقية - دليته الدرب

ريتا العراقية - محمد بوية محمد

سعاد البصري محمد بويه محمد

زهور حسين أخاف أحجي

حسين سعيده محمد بويه محمد

سحر طه تلغي حفلها الموسيقي وتوقع ألبومها بحزن وصمت






Uploaded by on Feb 15, 2010

بيروت: بحزن وصمت فضلت الفنانة سحر طه أن توقع ألبومها الجديد "ودعت بغداد" والذي تصادف موعده في يوم نفسه لـ "كارثة الطائرة الإثيوبية" ، وألغت حفلها الموسيقي الذي كانت تنوي تقديمه حدادًا على ضحايا الطائرة، حيث صرحت :" الوجع والألم أصبحا قدرنا في حياتنا اليومية، فترافقت مأساة أهلنا في لبنان مع أوجاع العراق، والتي عبرت عنها في بعض أغنيات البومي الجديد "ودعت بغداد".
"ودعت بغداد" يتضمن حفلة موسيقية فيها اثنتي عشرة أغنية لرموز الفن العراقي وإعلامه منذ أواسط القرن الماضي وحتى اليوم . منها أغنيتان لناظم الغزالي"مروا على الحلوين" و"فوق النخل". وأغنية "لولا الغرام حاكم"والتي دمجت بين النسخة الأصلية التي قدمتها زهور حسين والنسخة الثانية بصوت سهام رفقي.
ومن إيقاع الدبكة الجوبي أغنية "شلونك عيني" لصلاح عبد الغفور و"أشقر أبو شامة" لفاضل عواد و "ياطيرالرايح لبلادي" لفؤاد سالم.
كما قدمت أربع أغنيات من ألحانها منها قصيدة "ودعت بغداد"من شعر والدها الشاعر الراحل "هادي الخفاجي" وقصيدة "إلهيأعدني إلى وطني "للشاعر عبد الوهاب البياتي. و"تمر بلادي" للشاعر صاحب جواد، وشكرا محبوبي للشاعر البحريني إبراهيم شعبان، وأغنية "الماجينة" من فلكور العراقالتي أعادت صياغتها وقدمتها بمرافقة مجموعة من أطفال العراق

ياس خضر موال ومحمد بويه محمد جلسة خليجية الجزء الثالث

چي مالي والي - يوسف عمر - تراث عراقي Che Mali Wali - Yusuf Omar




Uploaded by on Jan 20, 2009

http://iraqimaqam.blogspot.com

Iraqi Maqam المقام العراقي
"Che Mali Wali", traditional peste in nahawand mode.
Yusuf Omar private concert 1975.
Baghdad, Iraq.

چي مالي والي .. بويه اسم الله
چي مالي والي .. صدقه الله
متعذبه بدنياي يا بابا جي مالي والي
اثاري اللي يون خسران لا بعد اونن
لمن يصير الكيف كلهن يحنن
ريت العزيز يصير مكَلد والبسه
بين النهد و الزيكَ سنتين احبسه
خلى الخصر طشار طكَني على ايديتي
لا كسر كَلبه بجاي لا كَال اخيتي

Vocals: Yusuf Omar
Santur: Muhammad Zaki Darwish
Joza: Shaoubi Ibrahim al-A'dhami

مسعود العمارتلي بويه محمد

سعدي البياتي ~ موال زارني صاحبي.




Uploaded by on Jun 9, 2010

ولد الفنان سعدي البياتي عام 1934 في بغداد الرصافة تل محمد وهي منطقة معروفة في احياء بغداد القديمة ثم انتقل والده وهو موظف في الجمارك الى العمارة محافظة ميسان وتربى هناك ما بين دواوين العشائر العربية واهوار العمارة المشهورة بالسمك والقصب والبردي والطيور المهاجرة وكان الفنان سعدي البياتي مكفوفاً منذ صغره وقد لاقى صعوبات جمة في حياته وكان يتمتع بصوت جميل اشبه بصوت حضيري ابوعزيز وناصر حكيم وحسن داود وقد غنى في حفلات محافظة ميسان خاصة في الاعراس والمناسبات الدينية فأحبه الناس وخاصة اهل الطرب سيما ونحن نعرف ان اكثر ابناء محافظة ميسان « العمارة » هم من محبي الغناء الريفي وقد برز منهم فنانون كبار مثل داخل حسن وحسن داود ومسعود العمارتلي وغيرهم ثم احب هذا المكفوف سعدي البياتي امرأة من طي وهي قبيلة تعيش في العمارة فوافق والدها على الزواج وكانت تعيش على شواطئ هور الحويزة وهو هور كبير يربط العراق مع ايران ويسكن فيه عدد كبير من السكان وخاصة قبيلة طي وقبيلة حرب وبني كعب وبني طرف وبني أسد ..‏
-توفي والده بعد زواجه من حبيبته (نسيمة) من بني طي وعلى اثر ذلك انتقل الفنان سعدي البياتي وأخواته واخوانه الى بغداد بعد زمن ليس بالقصير قضوه في مدينة العمارة جنوب العراق وقد غنى يوم زفافه لحبيبته (نسيمة) هذا البيت من الأبوذية ..‏
تعبت إوياك من زغرك وربي ..‏
وعلي يشهد رسول الله وربي ..‏
سهرت أهواي بدروبك وربي ..‏
تجافي إبشوفتك واشح عليه ..‏
-ثم دخل الفنان سعدي البياتي دار الاذاعة العراقية عام 1965 كمنشد في كورس الاذاعة بعدها قدم العديد من الأغاني في تلفزيون بغداد ومنها ،الأبوذية ،النايل ،العتابة ،السويحلي ،مقام النهاوند ،ومن أغانيه لايولدي ،الكوفة والقشار حنت عليه ،ألوجن ،هذا الحلو ،براضه أشني براضه ،بسكوت ،عاين يادكتور ،يازين ،ياأميرة ،من العين ،يانبضة الريحان ،يادمعتي بين الجنون ،سلم عليهم ،ابن آدم ،وغيرها ..‏

سافر الفنان سعدي البياتي الى سورية وزار كلاً من الحسكة والرقة ودير الزور ودمشق وحلب ودرعا واللاذقية ثم عاد الى بغداد وغنى في مهرجان تأسيس الإذاعة والتلفزيون العراقية عام 1974 ثم سافر مرة أخرى الى عمان والقاهرة والتقى هناك بالفنانة المرحومة سعاد حسني وغنى لها أغنية (حمام يلي على روس المباني) بعدها سافر الى قطر والسودان وتونس وهناك التقى الفنان أحمد بوسراج وأحيا بعض الحفلات في تونس ثم عاد الى وطنه العراق .وفي عام 6891 توفيت زوجته نسيمة بعد أن أنجبت له (4) أولاد فنعاها :‏
نحل جسمي بودادك حيل وانشال..‏
ودليلي من ونيني إجبال وانشال ..‏
لون أدري بظعنكم رحل وانشال ..‏
أتيعه وين مايبعد عليه ...‏
-كماغنى لجمهوره الكريم في مدينة بيروت بعضاً من أغانيه ومنها ..‏
إذا رايد بحبك تختبرني ..‏
أناشاهد عليَّ وياك ربي ..‏
وتفضحك عيوني إشما أخبي ..‏
-كما كان يردد هذا البيت من الشعر في حله وترحاله وفي فرحه وأحزانه .‏
نسيت اسمك صرت أشكال اسميك ..‏
والغيرة طبع ياللأسف بيك ..‏

سعدي البياتي ~ اعلمه الرماية.